تأخرت رحلتك أو ألغيت.. هكذا يمكنك الحصول على تعويض

by ali zaynoun

إذا تأخرت رحلتك نجو البلدان الأوروبية، فيحق لك التعويض، نعم شركات الطيران تقوم بدراسة الشكايات الناتجة عن تأخير أو الغاء بعض رحلاتها، وربما هذا ما لا يعرفه كثيرون.
وسنعرفك في ذا المقال على قانون تعويض الرحلات رقم 261 لعام 2004 الذي يتيح لكل المسافرين، أيا كانت جنسيتهم، الحصول على تعويضٍ في حالة تأجيل رحلتهم، أو منع صعودهم على متن الطائرة، أو إلغاء رحلتهم بشكل كلي.
ويحق للمسافرين الحصول على تعويضٍ بمبلغ يتراوح بين 250 و600 يورو (ما يعادل من 281 إلى 676 دولاراً أمريكياً) للشخص الواحد لقاء الإزعاج التي تعرَّض له بسبب تأخير رحلته أو الغائها، ولكن يجب أن يتم قبول طلبك بعد دراسته.
لكن ما استطاعت شركة الطيران أن تدبر لك رحلة مكمِّلة أو رحلة أخرى بلا توقُّف في خلال حدٍ زمني معين، فإنَّهم لا يدينون لك بأي مال، ولن تحصل على أي تعويض.

كيفية الحصول على التعويض

لا تمنح الشركات التعويض لأي كان، حيث يخضع ذلك لعدة معايير وشروط، كما أن نوع التعويض الذي بوسعك الحصول عليه يتوقَّف على طبيعة التأجيل أو الإلغاء الذي تعرضت له رحلتك.
وعادة ما تدرِج خطوط الطيران معلوماتٍ عن سياسية تعويض تأخُّر الرحلات على مواقعها الإلكترونية (مع أنَّه سيكون عليك أن تبحث عنها ملياً حتى تجدها). إذ يتحتَّم على خطوط الطيران، بموجب القانون نفسه، أن تُعلِم ركَّابها بحقوقهم.
بخصوص الحالات التي لا تستحق التعويض عليها ، فهي كالتالي:

  •  إذا تأخرت رحلتك لأقل من ثلاث ساعات.
  • إذا تأجلت أو أُلغيت رحلتك نظراً لحدوث «ظروفٍ استثنائية»، مثل ظروفٍ جوية عنيفة أو اضطراباتٍ سياسية.
  • يجب على رحلتك أن تكون تحديداً على متن طائرة تابعة لخطوط طيرانٍ أوروبية فقط وإذا ما كانت رحلته متجهة إلى دولةٍ أوروبية.

ما عدا ذلك سيطلب منك التقدم برقم رحلتك ومعلومات الحجزت، وكذلك بمعلوماتٍ عن سبب تأجيل أو إلغاء رحلتك، إذن سيكون مفيداً أن تُبقي هذه المعلومات بحوزتك حتى تضمن حقك.

وفي حالة استحقاقك التعويض، فإن شركات الطيران ستقترح عليك الحصول على امتيازاتٍ تعويضية مثل أميال جوية مجانية أو قسائم للسفر بدلاً من منحك ما يوجِبه القانون عليهم، وهو التعويض المالي. في النهاية يكون عليك أنتَ أن تقرِّر ما الخيار الأنسب لكَ ولخطط سفرك.

شاهد ايضا

Leave a Comment